منتدى ثمار الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثمار الحب

كل ما يخص المراه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميــ للوفاء ــــرة
نائبة مدير عام
نائبة مدير عام
أميــ للوفاء ــــرة


انثى
عدد الرسائل : 708
أعلام 3 : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها Aon10
المزاج : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها 067210
الأوسمة : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها 16210
    : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها La20alah
اوسمه ثمار الحب : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها 16210
تاريخ التسجيل : 29/09/2008

حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها Empty
مُساهمةموضوع: حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها   حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها I_icon_minitimeالأحد 23 نوفمبر - 7:35

[b]حكم زيارة الأضرحة وتقبيلها



[size=21]السؤال



هل زيارة الإمام أو السيد تعتبر ذنباً على الزائر إذا قبل الشباك أو باب
الغرفة أو الضريح للإمام، وما الحكم في مثل قول الزائر: أنا دخيل عليك أن
تنقذني من هذه القصة أو غير ذلك؟ أفيدي أفيدونا أفادكم الله.


الجواب


زيارة القبور سنة مؤكدة للرجال، إذا كان المقصود منها الدعاء للميت
والترحم عليه والاستغفار له، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزور
القبور، وكان أصحابه يزورون القبور، وقال لهم عليه الصلاة والسلام:
((زوروا القبور؛ فإنها تذكركم الآخرة))، فالزيارة فيها خير عظيم ومصالح، تذكر الإنسان بالآخرة وبالموت ويدعو للأموات ويستغفر لهم ويترحم عليهم، هذه هي الزيارة الشرعية.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقولوا: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية))وفي حديث عائشة: ((يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين)).


هذه هي الزيارة الشرعية، أما أن يدعو الميت أو يقول: أنا دخيلك، أو اشفني
من مرضي، أو خلصني من كذا فهذا شرك أكبر، وهذا لا يجوز، لا مع إمام، ولا
مع سيد، ولا مع نبي، ولا مع الإمام أبي حنيفة، ولا غيرهم.



لا يجوز أن يقال لأحد من الأموات: انصرني، أو اشف مريضي، أو رد غائبي، أو
خلصني من هذه الكربة، لا يقول للميت: أنا بجوارك أنا في حسبك اغفر لي، هذا
كله لا يجوز، بل هو من الشرك الأكبر؛ لأن هذه الأمور من خصائص الله سبحانه
وتعالى، لا يقال للميت، ولا للجماد كالصنم والشجر، ولا للجن ولا للملائكة،
بل هذا يطلب من الله سبحانه وتعالى، والذي يتعاطى هذا مع أصحاب القبور قد
فعل الشرك الأكبر الذي حذر الله منه عباده، وأنزل الكتب في حقه، وأرسل
الرسل لأجل ذلك، قال سبحانه وتعالى:
كِتَابٌ
أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ *
أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ
وَبَشِيرٌ
[1]، وقال سبحانه: فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا[2]، وقال عز وجل: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ[3].



فالعبادة حق الله سبحانه وتعالى، فليس للعبد أن يطلب شفاء المرض أو رد
الغائب، أو التخليص من الكرب من الأموات، أو من الأصنام، أو من الكواكب أو
من الأشجار والأحجار، أو من الجن أو من الملائكة كل هذا لا يجوز، بل هو من
الشرك الأكبر.

وإنما الزيارة الشرعية مثل ما تقدم أن يزور القبور ويسلم عليهم ويقول: ((السلام
عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون،
نسأل الله لنا ولكم العافية، يغفر الله لنا ولكم، يرحم الله المستقدمين
منا والمستأخرين))
وما أشبه ذلك، من الدعاء لهم والترحم عليهم.



وأما تقبيل القبر أو تقبيل الشباك أو التمسح بالقبر، فكل هذا لا يجوز،
والذي يقف عند القبر يسلم فقط، ويدعو للميت ويترحم عليه كما تقدم.

ولا يجوز البناء على القبور، ولا اتخاذ المساجد عليها ولا القباب كل هذا مما أحدثه الناس.
والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، وقال: ((ألا إن من كان قبلكم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)).
وقال جابر رضي الله عنه: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور، والقعود عليها، والبناء عليها)،
وتجصيص القبور، والبناء عليها، أو اتخاذها مساجد كله منكر لا يجوز، ومن
أسباب الغلو فيها وعبادتها من دون الله، والواجب على الزائر أن يتقيد
بالأمر الشرعي، وأن يبتعد عما حرم الله عليه، فيزورها كما زارها النبي صلى
الله عليه وسلم والمسلمون من الدعاء للميت والترحم عليه والاستغفار له.


وأما دعاء الميت نفسه والاستغاثة به والنذر له أو الالتجاء إليه أو التعوذ به من كذا وكذا، فهذا كله لا يجوز، وكله من الشرك.

وهكذا الجلوس عند القبر يدعو الله أو يصلي عند القبر هذا لا يجوز أيضاً،
بل يجب الحذر من ذلك؛ لأنه من وسائل الشرك، ولأن دعاء الميت شرك أكبر
والاستغاثة به والاستشفاع به ونحو ذلك من الشرك الأكبر، والجلوس عنده
للدعاء، أو الصلاة من البدع ومن وسائل الشرك.


وهكذا البناء على القبور، واتخاذ القباب عليها من البدع، وكله من وسائل الشرك والذرائع.


فالواجب على المسلمين أن يحذروا من ذلك، وأن يعيدوا القبور على حالها
الأولى، ويزيلوا ما عليها من مساجد ومن قباب، وعليهم أن يتركوها كما كانت
في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أصحابه ظاهرة، تحت الشمس، ليس عليها
قبة ولا مسجد، ولا غير ذلك، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب، نسأل الله
لنا ولجميع المسلمين العافية والسلامه

.
الشيخ عبد العزيز بن باز



رابط الفتوى

http://www.binbaz.org.sa/mat/4833

1]
هود:1،2.


[2] الجن: 18.

[3] النحل: 36.
[/size]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نونة
الإدارة
الإدارة
نونة


انثى
عدد الرسائل : 2526
العمر : 40
الأوسمة : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها D8a7d911
أعلام 3 : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها Caouai10
المزاج : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها 110
    : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها La20alah
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها   حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها I_icon_minitimeالثلاثاء 25 نوفمبر - 12:25

حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها T-w%20(17)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://themarel7ob.yoo7.com
موني 29
مشرفة
مشرفة
موني 29


انثى
عدد الرسائل : 1076
العمر : 47
الموقع : اكيد في قلب زوجي.
العمل/الترفيه : ربة بيت
الأوسمة : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها 3h210
أعلام 3 : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها Caaune10
المزاج : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها 1610
    : حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها La20alah
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها   حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها I_icon_minitimeالسبت 21 مارس - 1:47

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم زيارة الاضرحةوتقبيلها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثمار الحب :: المنتدي الاسلامي :: فتاوى واحكام-
انتقل الى: